الثلاثاء، 12 أبريل 2022

قصيدة مشعان بن هذال من شيوخ عنزه

يعتبر الشيخ مشعان الهذّال (شيخ مشائخ قبيلة عنزه المقتول سنة 1240 منالهجرة) من اهم زعماء عنزه و عرب البادية و كذلك تعد قصيدته (الشيخه) مناشهر القصائد عند عرب البادية عامة و عند عنزة خاصه

و قد سميت بلشيخه لسمو مكانتها و عظيم قدرها عند هذه القبيله

فـ القصائد التي سميّت الشيخات عند عنزة هي ثلاثة فقط

الاولى قصيدة ( مقحم الصقري ) وقد سماها ابن رشيد شيخة القصيد

و الثانية قصيدة ( الشيخ مشعان الهذال ) التي سنتحدث عنها في موضوعناهذا

و الثالثة قصيدة( محمد الدسم )

و اما قصيدة الشيخه للشيخ مشعان الهذال قيلت بعد تلقي الشيخ مشعانرسالة من الشيخ ماجد بن عريعر آل حميد (شيخ مشائخ قبيلة بني خالد و حاكمامارة الاحساء و القطيف) يطلب فيها من الشیخ مشعان الرجوع الى اراضينجد و ذلك بعد ما نزح جمع كبير من هذه القبيلة بقيادة الشيخ مشعان ارضالجزيرة العربية و استقروا في الشمال في ارض العراق و ما جاورها من اراضي

فبعد وصول هذه الرسالة قرر الشيخ مشعان تلبية طلب الشيخ ماجد بن عريعرالذي كانت تربطهم ببعض علاقات اخوية وثيقه و رجع بجموع قبيلته الى ديارآبائه و اجداده

و يشير الى ذلك الشيخ مشعان الهذال في قصيدة الشيخه بقوله :


الياما نخونا الي على نجـد حضـار

وجتنا رسالـه مـن زبـون المقاصيـر


من ( ماجد بن عريعر ) حـر الاوكـار

يقـول ولـيـت داركــم يالمناعـيـر


الشيخ الي حيّف على البيض بالغار

يقـول حـل بداركـم حـرب ومطـيـر


وجيناه مثل السيل طمام الاوعـار

يا مـا غـدت عنـه البـوادي شعاثيـر


اولاد عـم ولابنـا قـول شبشـار

وشيـخ لنـا عنـده جلالـه وتقـديـر


رفاقة واللـي حذانـا لهـم جـار

وحنـا عليهـم نحمـي الجـار ونجيـر


حنا الذي ترجع لنا كـل الاشـوار

إلـى صـار بالقـالات شـوار ومشيـر


حنا بني وأيـل بعيديـن الأذكـار

إلـى تلاقـوا بالجـمـوع المشاهـيـر 

---------------­---------------­-

و لكم النص الكامل لهذه القصيدته التأريخية الثمينه :


1- يالله يامـديـر الهبـايـب والادوار

شانك عسى تصريف شانـك لنـا خيـر


2-يالله ياعالـم خفـيـات الاســرار

يامعتنـي بالخلـق والــي المقـاديـر


3-قلته ونوم العين عـن جفنهـا طـار

والقلب كنـه فـوق حامـي المجاميـر


4-جانا الخبـر يالابتـي وليـة الـدار

سكانهـا الاجنـاب هــم والبقاقـيـر


5-من عقب ما كنا بها مثـل الاسـوار

نامر وننهـى ونحمـي الجـار ونجيـر


6-ومن عقب ماكنا بنجـد كمـا الطـار

نقطع بهـا شـر وناصـل بهـا خيـر


7-حامينها في لابـة تسقـي الامـرار

عدوهـم شـاف النـكـد والمخاسـيـر


8-لابـد مـا نـاتـي لابـانـات زوار

باسـلاف عجـلات تعـدى المظاهـيـر


9-يهومن هومـات بعيـدات واعسـار

وكم ذيـرن مـن غافلـن مابعـد ذيـر


10- وكم فاجن العدوان غرات واجهـار

إلى انتـون كـم يسبقـن مـن معاييـر


11- ظعايـنٍ حطـن ملـك بسنـجـار

وبنن علـى الخابـور زيـن الدواويـر


12 وتواهلن الزور حطـن لهـن كـار

ومن البطين إلـى الرهـا لـه معابيـر


13 وراجن على الشنبل وداسن الاخطار

وهد ن بهـا العاصـي بيسـر وتيسيـر


14 وكتن مع الحاوي وداجن بالامصـار

وخـذن خفارتهـن بفكـرن وتدبـيـر


15 ثم انتحن مـع كفـة الشـط عبـار

وهاجن وماجـن فـوق روس العناقيـر


16 وحطن على السلمان طيحات الامطار

وردن عليـة ثــم مــدن محـاديـر


17 ومرن شثاثا واقحطن به بالاسعـار

وحطـن لملـوم المسـمـى مسابـيـر


18 وقطعن ينـون الخطايـط والاقفـار

ويطيـرن جـول الحبـاري المخاميـر


19 راجن على رجـم الهيـازع وسنـار

وصارت لهن لينـه وخضـرا مصاديـر


20 ومرن على الحيرا وداسوا بالأشوار

وركبـوا عليهـن مبعديـن المشاويـر


21 وخلن فوق البشوك عج الرمك ثـار

واحلـو هـاك اليـوم خـز المغاتـيـر


22 واركن على ورد الدجاني لهب نـار

وغدوبهـا الاويـلان مثـل المـداويـر


23 وابا أذراع خلي مقيـم علـى الـدار

وجابـن حـلال المحمـره والمساميـر


24- كسيرة ماقـط صـارت بالاذكـار

فيهـا القلايـع مثـل روس الخنـازيـر


25- وشدن وحطن الثمامـي بالايسـار

وخلن على المطـران مثـل المعاصيـر


26- باغي عليهم صايرن مثل ماصـار

ذبـح الشفايـا واغتـنـام الخـواويـر


27- سارن بنا الزرفات بقبـال وادبـار

من غوطة الفيحاء إلـى قشلـة الديـر


28- نروم من زيـن المنـازل ونختـار

ونستـارد الخـوه بـحـدب البواتـيـر


29- الياما نخونا الي على نجـد حضـار

وجتنا رسالـه مـن زبـون المقاصيـر


30-من ماجد بن عريعر حـر الاوكـار

يقـول ولـيـت داركــم يالمناعـيـر


31- الشيخ الي حيف على البيض بالغار

يقـول حـل بداركـم حـرب ومطـيـر


32- وجيناه مثل السيل طمام الاوعـار

يا مـا غـدت عنـه البـوادي شعاثيـر


33- اولاد عـم ولابنـا قـول شبشـار

وشيـخ لنـا عنـده جلالـه وتقـديـر


34- رفاقة واللـي حذانـا لهـم جـار

وحنـا عليهـم نحمـي الجـار ونجيـر


35- حنا الذي ترجع لنا كـل الاشـوار

إلـى صـار بالقـالات شـوار ومشيـر


36- حنا بني وأيـل بعيديـن الأذكـار

إلـى تلاقـوا بالجـمـوع المشاهـيـر


37- حنا شبات الحرب ياشبـت النـار

وتوايقيـن بيـن الحنـايـا الغنـاديـر


38- حنا هل الجمع المسمى إلى سـار

مركاضنا يشبـع بـه السبـع والطيـر


39- وين انت يلي تايهه منك الابصـار

جيناك حوله مـن شثاثـا وابـا القيـر


40- صحنا عليهم صيحةََ باللقاء الحار

حتـى جبرناهـم عـن الـدار تجبـيـر


41- هـج الحريبـي مالقينـاه بالـدار

زبـن علـى الحـره وذيـك الشناخيـر


42- لولا شفاتي فيـك يانجـد ماحتـار

فكـري ولا كثـرت عـلـي التفاكـيـر


43- ولولا شفاتي فيك ماجيـت مـرار

نـادى نذيـرات الهواجيـس وانـديـر


44- وندير قالات صعيبـات واعسـار

وارجي مـن البـاري عساهـا مسافيـر


45- نجـد جفتنـا وكـل دار لنـا دار

ماهـي معافـة ميـر جـوع ومداهيـر


46- مابين مسنـادن ومابيـن محـدار

يا مـا قطعنـا بدربنـا مـن مشاويـر


47- وياما تعلينا علـى قـب الامهـار

وعيـرات الانضـى كنهـن السنانـيـر


48- قطاعننـا ترعـى زماليـق نـوار

لي مـا غـدا فـوق الاباهـر قناطيـر


49- نعتاض عن دارن عليها الدهرجار

ديـد العسـل فيهـا تعيـش المفاقيـر


50- مثل المسوح الي ترزم على حـوار

دارن مريـة بالشتـاء تسمـن الضيـر


51-دار بها بالقيـض غـدران وانهـار

والتمـن المجـروش ملـي الجواخيـر


52- وصلاة ربي عد ما بالهـوى طـار

طير ومـا وردن ضمايـا علـى البيـر


53- على الرسول المصطفى سيد الأبرار

نـور العبـاد اللـي يشيـع التباشيـر

قصيدة محمد مقحم ﺎلصقري اللي مع الاجناب كنه على نار

 ( قصة محمد مقحم الصقري وجاره وقصيدته المسماه الشيخة )


في الزمان السابق نزل عند قبيلة الصقور من عنزة رجل غريب وكان مطالب بدم من قبل جماعته ومن عادة الرجل الغريب عندما يحل في قوم يجاور في كنف شخص معيّن من رجال القبيلة ويكون بحماية هذا الجار خاصة ورجال القبيلة عامه وقد نزل هذا الرجل الغريب في جوار الشاعـر محمد مقحم النجدي من المكيتل من الجلال من الصقور من عنزة المتوفي في حدود عام 1260هـ تقريباً وبعد مضي مدة من الزمن ترعرع للرجل الغريب أبن سيء الأخلاق فتأذى منه النجدي وحاول أن يتلافى ما بدر منه ولكنه أستفحل أمره فصعب على مقحم أن يقتل أبن جاره فطرأ على باله فكره أن يستحث كبار جماعته الصقور لكي يقومون بزيارة لغريم جاره لعله يعفي عنه ويقبل الديه ومن ثم يرجع لجماعته ويتخلص مقحم من شر أبن جاره وفعلاً تم ذلك بحيث قاموا وجهاء قبيلة الصقور بزيارة غريم جارهم وأعفى عنه مقابل ديه دفعوها الصقور وعاد لجماعته وهذا سبب قول مقحم لهذه القصيدة التي أطلق عليها أسم شيخة القصيد يقول : 
يـا الـلـه يالمعـبـود يـا والـي الأقـدار *** يا فـارج الشـدات لـو هـي كليـفـه 
أنـت الـذي تـعـلـم خـفـيـات الأسـرار *** معـيش الخلنـد الـلي عيونه كفيفه 
يـا رب يـا رحمـن عـاون هـل الكـار *** يا معاون العـبد الضعيف وسعيفـه 
الـلي مـجـالـسهـم بـهـا بـن وأبـهـار *** ونجـر يصوت للهواشـل رجيـفـه 
الـلي صيـانـيهـم وسيـعـات واكـبـار *** ومفـطحـات الحيـل للضيف ضيفـه 
تـقـليـطهـم للضيـف قـعـدان وأبـكـار *** وحيـل الغنم وقت السنين الحفيفه 
حنا كما المشخص اليا طـب مـا بـار *** بالـوزن يـرجح بالدراهـم صريفـه 
حنا لك الـلـه مـا نـخـفي سنـا الـنـار *** ولا نـنـزل ألا بـالـديـار الـمخـيـفـه 
وحنـا لك الـلـه من بعيديـن الأخبـار *** والنفس ما نلحق هـواهـا حسيفه 
وحنا لك الـلـه دوم نبعـد عـن العـار *** ولا نقبـل العـيلات لـو هي طفيفـه 
وحـنا لـك الـلـه مـن قـديـم لـنـا كـار *** عـن جارنـا ما قط نخـفي الطريفـه 
الجـار مـا نـذكـر خـمالـه ولـو جـار *** وجاراتـنـا عـن كـل عـايـز عـفيفـه
ما زارهـن مـن يـبغي الحيـف زوار *** ألا ولا عـنـهـن نـدس الـغـريـفــــه 
وحـنـا لـك الـلـه لـلمعـاديـن جـنـزار *** والجـار مـا نجـفـاه لـو بـان حيفـه 
نـرفى خـمالـه رفـيـت العـش بالغـار *** ونـودع لـه النفس الثقيلـه خفيفـه 
وعن المهونه والردا جارنـا مـجـار *** بـربـاعـنـا يـلـقـا ونـاسـه وكـيـفــه 
والجـار لـه قـيمـة وحشمـة وتعبـار *** نضحك حجاجه بالعـلـوم الطـريفـه 
نـبـغـي أن كـانـه بـدل الـدار بــديـار *** وقـام أيتـذكر ما حصل مـن حليفـه 
يـعـد مـا شافـت عيـونـه ومـا صـار *** والـكـل فـي جـاره يـعـد الـوصيفـة 
جـار عـلـى جـاره بـخـتـري ونـّـوار *** وجـار عـلـى جـاره صفـاة محيفـه 
ولا بـد مـا تـذهـب تـواريـخ وأذكـار *** والطيـب يشـرى بالعمار القصيفـه 
الطـيـب نوهـاتـه صعيبات وأعسـار *** مبـطي لدسمين الشوارب وضيفـه 
نـكـرم سبـال الضيـف حـق وتعـبـار *** يوم أن خطو اللاش شح برغيفـه 
يـا مـزنـة غـراء مـن الـوبـل مبـدار *** بـرقـه جـذبـني مـن بـعـيـد رفـيفـه 
هـلـت مـن الـقبـلـة هماليـل الأمطـار *** من سيلها الـوادي غدالـه وحيفـه 
تنـزل عـلى الـوديان من ديـم مدرار *** وتصبح بهـا ريضان ربعي مريفه 
صبح المطر فاحت بها ريح الأزهـار *** وتخـالـف النـوار مثـل القـطـيـفـه 
تـرعـابـهـا قـطـعـانـنـا سـر وأجهـار *** تقطف زهـر مرباعها مـع مصيفه 
قـطـعـانـنـا مـا تـرتـع بـدمـنـة الـدار *** تـرعى زمالـيـق الفياض النضيفـة 
ترعى بحـد السيف قصاف الأعمـار *** في ضل مروين السيوف الرهيفـه 
فـي ضـفـة الـلـه ثـم جـبـر وجـبــار *** خـيــالــة يــوم الـمـلاقــا عـنـيـفــه 
ترعى من البكري الـيـا خشم سنّـار *** مـا حـده الـوادي لـرجـم الحـتـيفـه 
تسمن بها العـرا مـن الـذود معطـار *** غـبـوقـة الخـطـار عجـل عـطـيـفـه 
يـبني عـلـيـهـا بـنيـت الـلبـن لجـدار *** عقب الضعف صارت ردوم منيفـه 
أن سوهجوا عنها معاميس الأبصار *** حـنـا نـرد الـلـي يـبـيـهـا نـكـيـفــه 
ما هي سوالف مسرد عقب مـا نـار *** مـع العـرب يشبـه لخطـو الهـديفـه 
ومن لا صبر ما حاش بالفود دينـار *** تصبـح أحوالـه عند ربعـه كسيفـه 
خطـو الـولـد مثـل البليهي الـيـا ثـار *** زود عـلى حملـه نقـل حمـل أليفـه 
يشـدا هـديـب الشـام حمـّال الأقـطـار *** الـيـا زودوا حملـه تـزاود زفيفـه 
وخطو الولـد مثـل النداوي اليا طـار *** صيـده سمين ولا يصيـد الضعيفـه 
وخطو الولد فعله على العيب والعار *** صـفـرٍ عـلـى عـود تضبـه كتـيفـه 
وخطو الولد كوبان ما يقـرب الحـار *** لا نـافـع نـفسـه ولا مـنـه خـيــفـه 
وصلاة ربي عـد ما أخضر الأشجار *** على الرسول اللي علومه شريفـه


هذه القصيدة نشرت بعدد من الكتب دون أن تذكر المناسبة التي قيلت بها وقصتها وكل من نشر هذه القصيدة مثل خالد الحاتم ومن نقل عنه فقد كانت ناقصة ونظراً لأهمية هذه القصيدة فقد تحاصيت عليها وجمعت شواردها وتتبعت لصيغتها حسب ما نطق بها قائلها وتجنبت تحريف الرواة ونشرتها منذ البداية في كتابي قطوف الأزهار ثم سجلها عدد من الأشخاص بأشرطة ونقلها عدد من الناقلين حرفياً دون الأشارة للمصدر ويسرني أن أقدمها لقراء هذا الموقع كاملة مع قصتها 0

معلقة الأعشى وقصته

  وَدِّع   هُرَيرَةَ   إِنَّ   الرَكبَ   مُرتَحِلُ   وَهَل   تُطيقُ   وَداعاً   أَيُّها   الرَجُلُ غَرّاءُ   فَرعاءُ   مَصقولٌ   عَوارِضُها ...