|
مدونه منوعه تعنا بشؤون الحياة الاقتصاديه والثقافيه والسياسيه
|
يـــا كثر زلات البشر يا مـــكافي
........... ما ينعرف كذب البشر من صوابه
أعــــلام يرطــن ناطق بأحترافي
.......... ولا فيه مشرب صافيلي شرابه
وما شفت خـل بالـمروات وافـي
.......... والناجح اللي ضـــاع حزة شبابه
ولا فيه جو من العواصيف صافي
.......... و أمن البشر كل سعى في خرابه
كـــل يبرر مــوقـــفـــه ما يخافي
......... قطــاعــةٍ للناس مثل الــذئابـــه
أحـــدٍ فقير ويقطــع البيد حافــي
........ و أحـــدٍ كثير المــال رافـع جنابه
وأحــدٍ يهل المال طالع سنافي
........ متكيبرٍ بالظلـــم ينهب نهابــه
شعر / مسعد المطيري
م / م
قالوا : علامك صامت قلت زعلان
دنيا الفلس عيت تجيلي على الكيف
أعوذ بالله من خطاء كل شيطان
من قال : أحبك غاب عني ولا شيف
ما كنت داري مير كان الذي كان
من عين حاسد حرف العلم تحريف
مسعد
القصه شهيرة وتدورعن الخيانه وان الله فوق الكل ، ونستطيع ان نوجز عنوانها بي ( كل خينه عليها من الله بينه ) ، تدور الحكايه ان رجل من رجال البدو كان له مملوكه او جاريه ترعى غنمه وكان لها طفل صغير ، وفي يوم من الايام رجعت تاركه غنمها لتتغدى وتشرب ثم تلحق الغنم ، فلما رجعت الى البيت وجدت عند زوجة عمها رجلا غريبا بداخل مخدعها ، فتوقعت الزوجه ان الخادمه المملوكه سوف تخبر معزبها بما رأت منها والرجل عندما يحضر ، فلما حضر زوجها اسرعت اليه وقالت له ان المملوكه التي عندنا غير صالحه وتعاند ولابد من بيعها ولانرى وجهها من اليوم ، فقال : لماذا اشوفها قايمه بواجبها ، لكن الزوجه اصرت حتى رضى ببيعها ، ولما اصبح الصبح اخذ المملوكه وذهب بها للسوق لبيعها وترك طفلها وهي لاتدري ماذا يريد منها وسبب الذهاب معه ، فلما علمت بعد فتره من مسيرهم انه ذاهب لبيعها ورأت البرق يلوح أمامها قالت ابياتا من الشعر عرف منها عمها هدفها ، لانها وضحت المعنى وسبب اصرار زوجته على بيعها وقالت :
كريم يا برق عقبنا على أهلنا
جعله على دار الغريـر يلوح
لاعود الله نكستي من رعـيـتي
يومي نكست ابغي غذا وصبوح
مايستوى طفلين طفل على امه
وطفـل يعاجا ما بقالـه روح
ولا يستوي رجلين رجل على الشقا
ورجل على جال الفراش سـدوح
ويا ويلنا من طبة السوق باكر
هذا يساومنـي وذاك يـروح
فتركها عند راحلته ورجع الى زوجته ، وعندما وصل البيت خفيه رأى ما أشارت اليه رؤية العين ، فهجم على الرجل وقتله ووضعه في عدل من ضمن عفشها ، وطلقها وأرسلها الى أهلها هي والعدل اللي فيه الرجال القتيل وعندما جاءت لاهلها قالوا ماهذا العدل ، قالت حشية عريعير فصارت مثلا عند العرب ( حشية عريعير ) وفتحوا اهلها العدل وشاهدوا القتيل وعرفوا خيانتها ، فربطوها بين جملين ووضعوا الجملين بأتجاهين وضربوا الجمال بقوه فشقوها الى نصفين وهذا دليل على حرص العرب على الكرامه والبعد عن العار.
ارجو ان تحوز على اعجابكم وحفظ الله الدين في قلوبنا.
لولا الهرم والفقر والثالث الموت
يالادمي بالكون ياعظم شانك
سخرت ذرات الهوى تفهم الصوت
وخليتها اطوع من تحرك بنانك
جماد تكلمها وهي وسط تابوت
تأخذ وتعطي ماصدر من بيانك
وعزمت من فوق القمر تبني بيوت
من يقهرك لو هو طويل زمانك
لولا الثلاث وشأن من قدر القوت
نفذت كل اللي يقوله لسانك
https://al-maktaba.org/book/34080
وقع بين امرأةٍ وزوجها شرٌّ فجعل يكثر عليها بالجّماع، فقالت له: أبعدك الله!
جاء رجلٌ إلى علي، رضي الله عنه، فقال له: إنّ لي امرأةً كلّما غشيتها تقول قتلتني. فقال: اقتلها وعليّ إثمها.
غزا ابن هبيرة الغسّاني الحارث بن عمر فلم يصبه في منزله، فأخرج ما وجد له، واستاق امرأته فأصابها في الطّريق، وكانت من الجمال في نهايةٍ، فأعجبت به،فقالت: له أنج فوالله لكأنّي به يتبعك كأنّه بعيرٌ أكل مراراً. فبلغ الخبر الحارث فأقبل يتبعه حتّى لحقه فقتله، وأخذ ما كان معه، وأخذ امرأته. فقال لها: هل أصابك؟ فقالت: نعم، والله ما اشتملت النّساء على مثله قط. فلطمها ثمّ أمر بها فوثّقت بين فرسين ثمّ أحضرهما حتى تقطّعت. ثمّ أنشأ:
كلّ أنثى وإن بدا لك منها ... آية الودّ حبّها خيتعور
إنّ من غرّه النّساء بودٍّ ... بعد هذا لجاهلٌ مغرور
من قصص وقصايد الشاعر بخيت بن ماعز العطاوي شاعرنا اليوم فارس ومن الفرسان الشجعان وهو بخيت بن ماعز العطاوي من ذوي عطية من الروقة من قبيلة ع...