مدونة المكارم & لصاحبها الراوي ، مسعد المطيري أبو سارة

مدونه منوعه تعنا بشؤون الحياة الاقتصاديه والثقافيه والسياسيه

الأربعاء، 14 فبراير 2018

قصة الخليفة عمر بن عبد العزيز مع الشعراء

عمر بن عبد العزيز - رحمه الله - وقصته مع الشعراء !!


هذه الخبر من أروع الاخبار التى قرأتها عن الشعر , وهى تحكى عن موقفالخليفة الراشد عمر بن عبد العزيز من الشعراء , وهى قصة طريفة تبين مدىغيرة عمر بن عبد العزيز رحمه الله على دينه ونساء أمته , وزهده وورعه عنالتصرف فى مال المسلمين بغير حق , فإنه رد كل شاعر أساء القول فى شعره , وذكر موطن اساءته , مما يدل على سعة حفظه وقوة ذاكرته ..

وردت القصة فى كتب كثيرة ولكننى آتيكم برواية من كتاب ( المستطرف فى كلفن مستظرف / الفصل الأول فى التوكل على الله ) وأتركم لكم الإستمتاع بالقصةوالتعليق عليها اذا أحببتم ذلك ..


[ ... روى ابن الكلبي قال: لما أفضت الخلافة إلى عمر بن عبد العزيز وفدت إليهالشعراء كما كانت تفد على الخلفاء من قبله، فأقاموا ببابه أياماً لا يؤذن لهم فيالدخول حتى قدم عدي بن أرطأة عليه وكان منه بمكانة فتعرض له جرير وقال:

 

يا أيها الرجل المزجى مطيته ...

  هذا زمانك إني قد خلا زمني

أبلغ خليفتنا إن كنت لاقيه ... أني لدى الباب كالمشدود في قرن

لا تنس حاجتنا لاقيت مغفرة ... قد طال مكثي عن أهلي وعن وطني

( المزجى : يعنى السائق , والمطية هى الركوبة كالحمار والبغل والفرس مثلا )


فقال: نعم يا أبا عبد الله، فلما دخل على عمر بن عبد العزيز رضي الله عنه قال: ياأمير المؤمنين الشعراء ببابك، وألسنتهم مسمومة، وسهامهم صائبة،

فقال عمر رضي الله عنه: ما لي وللشعراء !!

فقال: يا أمير المؤمنين إن رسول الله صلى الله عليه وسلم مدح فأعطى، وفيه أسوةلكل مسلم.

قال: صدقت، فمن بالباب منهم؟

قال: ابن عمك عمر بن أبي ربيعة القرشي



قال: لا قرب الله قرابته ولا حيا وجهه، أليس هو القائل:

ألا ليتني في يوم تدنو منيتي ... شممت الذي ما بين عينيك والفم

وليت طهوري كان ريقك كله ... وليت حنوطي من مشاشك والدم

ويا ليت سلمى في القبور ضجيعتي ... هنالك أو في جنة أو جهنم


( المشاش : هو رؤوس العظام اللينة , ربما المقصود مخ العظام , الحنوط هوالطيب الذى يوضع للميت )


فليته عدو الله تمنى لقاءها في الدنيا، ثم يعمل عملاً صالحاً، والله لا يدخل عليأبداً، فمن بالباب غيره ممن ذكرت؟

قال جميل بن معمر العذري


قال: أليس هو القائل:

ألا ليتنا نحيا جميعاً فإن نمت ... يوافى لدى الموتى ضريحي ضريحها

فما أنا في طول الحياة براغب ... إذا قيل قد سوي عليها صفيحها

أظل نهاري لا أراها وتلتقي ... مع الليل روحي في المنام وروحها


( الضريح : هو القبر , الصفيح هو ما يوضع على القبر من أحجار )


والله لا يدخل علي أبداً، فمن بالباب غيره ممن ذكرت؟

قال: كثير عزة

قال: أليس هو القائل:



رهبان مدين والذين عهدتهم ... يبكون من حذر الفراق قعودا

لو يسمعون كما سمعت حديثها ... خروا لعزة ركعاً وسجودا


أبعده الله، فو الله لا يدخل علي أبداً، فمن بالباب غيره ممن ذكرت؟

قال: الأحوص الأنصاري

قال: أبعده الله، والله لا يدخل علي أبداً، أليس هو القائل؟ وقد أفسد على رجل منأهل المدينة جاريته حتى هرب بها منه:


الله بيني وبين سيدها ... يفر مني بها واتبعه


فمن بالباب غيره ممن ذكرت؟

قال: همام بن غالب الفرزدق.

قال: أليس هو القائل يفتخر بالزنا في قوله:


هما دلياني من ثمانين قامة ... كما انقض باز لين الريش كاسره

فلما استوت رجلاي في الأرض قالتا ... أحي فيرجى أم قتيل نحاذره

فقلت ارفعوا الأجراس لا يفطنوا بنا ... ووليت في أعقاب ليل أبادره


( مجمل شعر الفرزدق أنه يحكى عن مغامرة قم بها للوصول الى محبوبته , فتسلق جدارا طوله 80 قامة , ونزل منه كما ينقض الباز على فريسته , فلما نزلالى الأرض قالتا له أنت حى أم قتيل , فأخبرهما أنه حى , ثم انطلق هاربا بعد أنقضى وطره )


والله لا دخل علي أبداً، فمن بالباب غيره ممن ذكرت؟

قال: الأخطل التغلبي. قال: أليس هو القائل:

ولست بصائم رمضان عمري ... ولست بآكل لحم الأضاحي

ولست بزاجر عيساً بكوراً ... إلى أطلال مكة بالنجاح

ولست بقائم كالعبد يدعو ... قبيل الصبح حي على الفلاح

ولكني سأشربها شمولاً ... وأسجد عند منبلج الصباح


( يخبر الأخطل أنه لن يصوم , ولن يأكل لحم الأضاحى كالمسلمين , ولن يسوقإبله ليذهب الى مكة للحج , ولن يقوم ليؤذن ويصلى الفجر , ولكنه سيشربخمرا شمولا , ويسجد للشمس عند شروقها , وكان الأخطل شاعرا نصرانيا )


أبعده الله عني، فو الله لا دخل علي أبداً، ولا وطىء لي بساطاً، وهو كافر، فمنبالباب غيره من الشعراء ممن ذكرت؟


قال: جرير.

قال: أليس هو القائل:

طرقتك صائدة القلوب وليس ذا ... وقت الزيارة فارجعي بسلام


فإن كان ولا بد، فهذا، فأذن له ...


قال عدي بن أرطأة: فخرجت فقلت: ادخل يا جرير، فدخل وهو يقول:

إن الذي بعث النبي محمداً ... جعل الخلافة في الإمام العادل.

وسع الخلائق عدله ووقاره ... حتى ارعووا وأقام ميل المائل

إني لأرجو منه خيراً عاجلاً ... والنفس مولعة بحب العاجل

والله أنزل في الكتاب فريضة ... لابن السبيل وللفقير العائل


فلما مثل بين يديه قال: يا جرير اتق الله ولا تقل إلا حقاً، فأنشأ يقول:

كم باليمامة من شعثاء أرملة ... ومن يتيم ضعيف الصوت والنظر

ممن بعدلك يكفي فقد والده ... كالفرخ في العش لم يدرج ولم يطر

أأذكر الجهد والبلوى التي نزلت ... أم قد كفاني ما بلغت من خبري

إنا نرجو إذا ما الغيث أخلفنا ... من الخليفة ما نرجو من المطر

إن الخلافة جاءته على قدر ... كما أتى ربه موسى على قدر

هذي الأرامل قد قضيت حاجتها ... فمن لحاجة هذا الأرمل الذكر

الخير ما دلت حيا لا يفارقنا ... بوركت يا عمر الخيرات من عمر


فقال: والله يا جرير لقد وافيت الأمر، ولا أملك إلا ثلاثين ديناراً فعشرة أخذها عبدالله ابني، وعشرة أخذتها أم عبد الله، ثم قال لخادمه: ادفع إليه العشرة الثالثة .

فقال: والله يا أمير المؤمنين إنها لأحب مال اكتسبته، ثم خرج فقال له الشعراء: ماوراءك يا جرير؟ فقال: ورائي ما يسوءكم خرجت من عند أمير يعطي الفقراءويمنع الشعراء، وإنني عنه لراض، ثم أنشأ يقول:

رأيت رقى الشيطان لا تستفزه ... وقد كان شيطاني من الجن راقيا . ... ]


مع أطيب تحياتي

( أستغفر الله الذي لا إله إلا هو الحي القيوم وأتوب إليه ).

يـارب إن عظمت ذنوبي كثرة

 

 فلقد عـلمت بأن عفوك أعظم

- فبراير 14, 2018 ليست هناك تعليقات:
إرسال بالبريد الإلكترونيكتابة مدونة حول هذه المشاركة‏المشاركة على X‏المشاركة في Facebook‏المشاركة على Pinterest

الثلاثاء، 6 فبراير 2018

الفرق بين المرأة والزوجة والصاحبة

هل تقول عن زوجتك
امرأتي .. ؟؟ 🙄🙄
أو زوجتي .. 😍😍
أم صاحبتي ..؟؟ 🤔🤔

السؤال : 🤔🤔🤔
مالفرق ﺑﻴﻦ ﺍﻟﻤﺮأة ﻭﺍﻟﺰﻭجة ﻭﺍﻟﺼﺎﺣﺒﺔ ?

الإجابة:

#ﺍﻟﻤﺮﺃﺓ :
إﺫﺍ ﻛﺎﻧﺖ ﻫﻨﺎﻙ ﻋﻼﻗﺔ ﺟﺴدية ﺑﻴﻦ ﺍﻟﺬﻛﺮ ﻭﺍﻷﻧﺜﻰ ، ولا يوجد بينهما انسجام وتوافق فكري ومحبة ﺗﺴﻤﻰ ﺍﻷﻧﺜﻰ ﻫﻨﺎ ‏( ﺍﻣﺮﺃﺓ ‏) ...

#ﺍﻟﺰﻭﺟﺔ :
ﺇﺫﺍ ﻛﺎﻧﺖ ﻫﻨﺎﻙ ﻋﻼﻗﺔ ﺟﺴدية وﻳﺘﺮﺍﻓﻖ ﺫﻟﻚ مع اﻧﺴﺠﺎﻡ ﻓﻜﺮﻱ وتوافق ومحبة…
 ﺗﺴﻤﻰ ﺍﻷﻧﺜﻰ هنا ‏( ﺯﻭﺟﺔ ‏) .

ﻗﺎﻝ ﺍﻟﻠﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ :
‏( ﺍﻣﺮﺃﺓ ﻧﻮﺡ ‏)
‏( ﺍﻣﺮﺃﺓ ﻟﻮﻁ ‏)
ﻭﻟﻢ ﻳﻘﻞ : ﺯﻭﺟﺔ نوح ولا زوجة لوط بسبب الخلاف الايماني بينهما!!!
فهما نبيان مؤمنان  وانثى كل منهما غير مؤمنة  !!! فسمى الله كلا منهما امرأة وليست زوجة

وكذلك قال الله ‏( ﺍﻣﺮﺃﺓ ﻓﺮﻋﻮﻥ ‏) .
ﻷﻥ ﻓﺮﻋﻮﻥ ﻟﻢ ﻳﺆﻣﻦ ﻭﻟﻜﻦ ﺍﻣﺮﺃﺗﻪ آﻣﻨﺖ فلم يتفقا في الايمان فكانت امرأة وليست زوجة

بينما أنظر إلى مواضع استخدام القرآن الكريم للفظ ( زوجة ).

ﻗﺎﻝ تعالى في شأن آدم وزوجه  :
( ﻭﻗﻠﻨﺎ ﻳﺎ ءاﺩﻡ ﺍﺳﻜﻦ ﺃﻧﺖ ﻭﺯﻭﺟﻚ ﺍﻟﺠﻨﺔ ‏)

وقال في شأن النبي محمد صلى الله عليه وسلم
‏( ﻳﺎ ﺃﻳﻬﺎ ﺍﻟﻨﺒﻲ ﻗﻞ ﻷﺯﻭﺍﺟﻚ ‏)
وذلك ليدلل الحق جل جلاله على التوافق الفكري والانسجام التام بينه وبينهن.

ﻭﻟﻜﻦ .. ﻫﻨﺎﻙ ﻣﻮﺿﻮﻉ ﻃﺮﻳﻒ
ﻟﻤﺎﺫﺍ استخدم القرآن الكريم لفظ (امرأة) على لسان سيدنا زكريا على الرغم من أن هناك توافق فكري وانسجام بينهما ؟؟

ﻳﻘﻮﻝ الله تعالى :
‏( ﻭﻛﺎﻧﺖ ﺍﻣﺮﺃﺗﻲ ﻋﺎﻗﺮﺍً ‏) …
والسبب في ذلك أﻧﻪ ﻣﻦ ﺍﻟﻤﺤﺘﻤﻞ ﺃﻥ ﻳﻜﻮﻥ ﻫﻨﺎﻙ ﺧﻠﻞ ما ﻓﻲ ﻋﻼﻗﺔ ﺯﻛﺮﻳﺎ ﻣﻊ ﺯﻭﺟﺘﻪ ﺑﺴﺒﺐ ﻣﻮﺿﻮﻉ ﺍلإﻧﺠﺎﺏ.

ﻓﻴﺸﻜﻮ ﻫﻤﻪ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﻠﻪ تعالى.
واصفا من معه بأنها امرأته وليست زوجته !!!.

ولكن بعد أن رزقه الله ولدا وهو سيدنا يحيى اختلف التعبير القرآني.
فقال الله تعالى
‏( ﻓﺎﺳﺘﺠﺒﻨﺎ ﻟﻪ ﻭﻭﻫﺒﻨﺎ ﻟﻪ ﻳﺤﻴﻰ ﻭﺃﺻﻠﺤﻨﺎ ﻟﻪ ﺯﻭﺟﻪ ‏).

فاسماها الله تعالى زوجة وليست امرأة بعد اصلاح خلل عدم الانجاب !!!

ﻭ ﻓﻀﺢ الله بيت ﺃبي ﻟﻬﺐ ..
ﻓﻘﺎﻝ ﺗﻌﺎﻟﻰ :
‏( ﻭﺍﻣﺮﺃﺗﻪ ﺣﻤﺎﻟﺔ ﺍﻟﺤﻄﺐ ‏)
ليدلل القرآن أنه لم يكن بينهما انسجام وتوافق !!!

#الصاحبة :
يستخدم القرآن الكريم لفظ ( صاحبة ) عند انقطاع العلاقة الفكرية والجسدية بين الزوجين...

لذلك فمعظم مشاهد يوم القيامة استخدم فيها القرآن لفظ ( صاحبة )
قال تعالى :
‏( ﻳﻮﻡ ﻳﻔﺮ ﺍﻟﻤﺮﺀ ﻣﻦ ﺃﺧﻴﻪ ﻭﺃﻣﻪ ﺃﺑﻴﻪ ﻭﺻﺎﺣﺒﺘﻪ ﻭﺑﻨﻴﻪ ‏).

لأن ﺍﻟﻌﻼﻗﺔ اﻟﺠﺴﺪﻳﺔ ﻭﺍﻟﻔﻜﺮﻳﺔ انقطعت بينهما بسبب أهوال يوم القيامة.!!!

ﻭﺗﺄﻛﻴﺪﺍً ﻟﺬﻟﻚ ﻗﺎﻝ ﺍﻟﻠﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ ﺻﺮﺍﺣﺔ:
( ﺃﻧﻰ ﻳﻜﻮﻥ ﻟﻪ ﻭﻟﺪ ﻭﻟﻢ ﺗﻜﻦ ﻟﻪ ﺻﺎﺣﺒﺔ ‏) ﻟﻤﺎﺫﺍ ﻟﻢ ﻳﻘﻞ ‏( ﺯﻭﺟﺔ ‏) ﺃﻭ ‏( ﺍﻣﺮﺃﺓ ‏) ؟؟
قال الله تعالى ذلك لينفي ﺃﻱ ﻋﻼﻗﺔ ﺟﺴﺪﻳﺔ ﺃﻭ ﻓﻜﺮﻳﺔ ﻣﻊ ﺍﻟﻄﺮﻑ الآخر نفياً قاطعاً ...
ﺟﻤﻠﺔَ ﻭﺗﻔﺼﻴلاً...

ﻓﺴﺒﺤﺎﻥ ﺍﻟﻠﻪ الذي أنزل هذا الكتاب المعجز
والذي  قال فيه في سورة
االإسراء - الآية 88
 (قُل لَّئِنِ اجْتَمَعَتِ الْإِنسُ وَالْجِنُّ عَلَىٰ أَن يَأْتُوا بِمِثْلِ هَٰذَا الْقُرْآنِ لَا يَأْتُونَ بِمِثْلِهِ وَلَوْ كَانَ بَعْضُهُمْ لِبَعْضٍ ظَهِيرا.)

جعلنا الله جميعاً ممن يقولون:
(رَبَّنَا هَبْ لَنَا مِنْ أَزْوَاجِنَا وَذُرِّيَّاتِنَا قُرَّةَ أَعْيُنٍ وَاجْعَلْنَا لِلْمُتَّقِينَ إِمَاما )                      
أعجبتني فتمنيت لكم الفائدة فنقلتها لكم ...
- فبراير 06, 2018 ليست هناك تعليقات:
إرسال بالبريد الإلكترونيكتابة مدونة حول هذه المشاركة‏المشاركة على X‏المشاركة في Facebook‏المشاركة على Pinterest

السبت، 3 فبراير 2018

اجمل 50 بيت غزل

أجمل خمسين بيت قيل في الحب و الغزل .. ماهو أجمل بيت برأيكم؟

يالله كل واحد يختار له بيت .. عايزين نشوف الذويقه الي هنا ؟


1) وما كنت ممن يدخل العشق قلبه........... و لكن من يبصر جفونك يعشق . 

2) أغرك مني أن حبك قاتلي........... و أنك مهما تأمري القلب يفعل . 

3) يهواك ما عشت القلب فإن أمت ........... يتبع صداي صداك في الأقبر . 

4) أنت النعيم لقلبي و العذاب له ........... فما أمرّك في قلبي و أحلاك . 

5) و ما عجبي موت المحبين في الهوى ........... و لكن بقاء العاشقين عجيب . 

6) لقد دب الهوى لك في فؤادي........... دبيب دم الحياة إلى عروقي . 

7) خَليلَيَ فيما عشتما هل رأيتما ........... قتيلا بكى من حب قاتله قبلي . 

8) لو كان قلبي معي ما اخترت غيركم ........... و لا رضيت سواكم في الهوى بدلا ً . 

9) فياليت هذا الحب يعشق مرة........... فيعلم ما يلقى المحب من الهجر . 

10) عيناكِ نازلتا القلوب فكلهـــــا........... إمـا جـريـح أو مـصـاب الـمـقـتــــلِ. 

11) و إني لأهوى النوم في غير حينـه........... لـــعـــــل لـقـاء فـي الـمـنـام يـكــون. 

12) و لولا الهوى ما ذلّ في الأرض عاشـــــــــق........... ولـكـن عـزيـز الـعـاشـقـيـن ذلـيـــــــــل. 

13) نقل فؤادك حيث شئت من الهــــــــــوى........... ما الــحـب إلا لـلـحـبـيــــــــــب الأول. 

14) إذا شئت أن تلقى المحاسن كلها ففـي........... وجـه مـن تـهـوى جـمـيـع الـمـحـاسن. 

15) لا تحـارب بنـاظريك فـــــــــــؤادي........... فــضــعـيــفــان يــغـلــبــان قـويــــــــــا. 

16) إذا مــا رأت عـيـني جـمـالـك مـقــــبلاً........... و حـقـك يـا روحـي سـكـرت بـلا شرب. 

17) كـتـب الـدمع بخـدي عـهــــــده........... لـلــهــوى و الـشـوق يمـلي ماكـتـــــب. 

18) أحـبك حُـبـين حـب الـهــــــــــــــــوى........... وحــبــاً لأنــك أهـل لـذاكـــــا 

19) رأيـت بهـا بدراً على الأرض ماشـيـاً........... ولــم أر بـدراً قـط يـمشـي عـلـى الأرض. 

20) قـالوا الفراق غـداً لا شك قـلت لهـم........... بـل مـوت نـفـسـي مـن قـبـل الـفـراق غـداً. 

21) قفي و دعيـنا قبل وشك التفـــرق ........... فمـا أنـا مـن يـحـيـا إلـى حـيـن نـلـتـقـي. 

22) قبلتها و رشـفـت خمرة ريـقـهــا........... فـوجـدت نــارَ صــبــابةٍ فـي كـوثــــــر. 

23) ضممـتـك حتى قلت نـاري قد انطـفت........... فـلـم تـطـفَ نـيـرانـي وزيـد وقـودهـا. 

24) لأخرجن من الدنيا وحبكـــــــم........... بـيـن الـجـوانـح لـم يـشـعر بـه أحـــــد. 

25) تتبع الهوى روحـي في مسالكه حـتـى........... جـرى الحب مجرى الروح في الجسـد. 

26) أحبك حباً لو يفض يسيره علـى........... الـخـلـق مـات الـخـلـق من شـدة الـحب. 

27) فقلت : كما شاءت و شاء لها الهوى........... قـتـيلـك قـالـت : أيــهــم فـهـم كـثـر. 

28) أنـت مـاض و في يديك فــؤادي........... رد قـلـبـي و حـيـث مـا شــئــت فـامـضِ. 

29) ولي فؤاد إذا طال العذاب بـــــه........... هـام اشــتـيـاقـاً إلـى لـقـيـا مـعـذبـــــــه. 
الموضوع الأصلى من هنا: منتديات كويتيات النسائية http://www.q8yat.com/t407196.html#post10453068

30) ما عالج الناس مثل الحب من سقم ........... و لا بـرى مـثـلـه عـظـما ًو لا جــسـداً. 

31) قامت تـظـلـلـنـي و من عجــــــب........... شـمـس تــظــلـلـنـي متن الـشـمـــس. 


32) هجرتك حتى قيل لا يعرف الهــوى........... و زرتـك حـتى قـيـل لـيـس لـه صـبــــرا. 

33) قـالت جنـنت بمن تهوى فقلت لهــــا ........... الـعـشـق أعـظــم مـمـا بالـمـجـانـيـــن. 

34) ولو خلط الـسـم المذاب بريقهـــــــــــــا ........... وأسـقـيـت مـنـه نـهـلـة لـبـريـــــــــــــــــــت. 

35) و قلت شهودي في هواك كـثيـــــــــرة ........... و أَصـدَقـهَـا قـلـبـي و دمـعـي مـسـفــــوح. 

36) أرد إليه نظرتي و هو غافـــــــــــــــــل ........... لـتسـرق مـنـه عـيـنـي مـالـيـس داريــــــــــــا. 

37) لها القمر الساري شـقيـق و إنهـــــــــــا........... لـتـطـلـع أحـيـانـاً لـه فـيـغــيـــــــب. 

38) و إن حكمت جـارت علي بحكمهــا ........... و لـكـن ذلـك الـجور أشـهى من العــــدل. 

39) ملكت قـلبي و أنـت فـيـــــــــــــــــــــه........... كـيـف حـويـت الـذي حـواكـــــــــــــا. 

40) قـل لـلأحبة كيف أنـعم بعدكــــــــــم ........... و أنـا الـمـســافر و الـقـلـب مــقـيــــــــم. 

41) عـذبـيـنـي بـكـل شـيء ســـــــــــــوى........... الـصـدّ فمـا ذقـت كالـصـدود عـذابــــــــا. 

42) و قد قـادت فؤادي في هـواهــــــــا ........... و طـاع لـهـا الفؤاد و مـاعـصـاهـــــــا. 

43) خـضـعت لـهـا في الحب من بعد عزتي ........... و كـل محب لـلأحـبـة خـاضـــــــــــع. 

44) و لقد عـهدت الـنار شـيـمـتها الـهــدى ........... و بـنار خـديـك كـل قـلـب حائـــــــــر. 

45) عـذبـي ما شئـت قـلـبـي عـذبـــــــــــي ........... فـعـذاب الحب أسـمـى مـطـلـبـــــــــي. 

46) بعـضي بـنـار الـهـجر مـات حـريـقــا ........... و الـبعض أضـحـى بالـدموع غـريقـــــــا. 

47) قـتل الـورد نـفسه حـسداً مـنـــــــــك ........... و ألـقى دمـاه في وجـنــتــيــــــــــــــــــــك. 

48) اعـتـيـادي على غـيـابـك صـعــــــــــب ........... و اعـتـيـادي على حـضـورك أصعــب. 

49) قد تـسربـت في مـسامـات جـلــــدي ........... مـثـلـمـا قـطرة الـنـدى تـتـســـــــــــــرب. 

50) لـك عندي و إن تـنـاسـيـت عـهــــــــد ........... في صمـيـم القـلـب غـيـر نـكـيـــــــــــــث.

تحياتي 
- فبراير 03, 2018 ليست هناك تعليقات:
إرسال بالبريد الإلكترونيكتابة مدونة حول هذه المشاركة‏المشاركة على X‏المشاركة في Facebook‏المشاركة على Pinterest

الخميس، 14 ديسمبر 2017

قصيدة الا يا صبا نجد. عبد الله بن عبيد الله

ابن الدمينة
هو عبد الله بن عبيد الله، والدُّمينة أُمّه وقد نُسب إليها، وينتمي إلى قبيلة خثعم اليمانية، ويعد من أرق الشعراء في العصر الأموي. اشتهر بالغزل وكان أكثر غزله في زوجته “ حماء “. لكن، على ما تذكر الروايات، أن رجلاً من بني سلول هو مزاحم بن عمرو السلولي، كان يختلف إلى امرأة ابن الدمينة ويتحدث إليها، فعزم ابن الدمينة على قتله، فأرغم امرأته على أن تبعث إلى مزاحم وتواعده ليلاً في دارها، ففعلت وكمن له زوجها ، وأعدّ له ثوباً فيه حصى، فلما حضر ضرب كبده بالثوب حتى قتله. ثم قتل الشاعر على يد مصعب بن عمرو السلولي، أخي مزاحم، وهو عائد من الحج، في تبالة (بقرب بيشة للذاهب من الطائف). وكتب ابن الدمينة هذه القصيدة الشهيرة حنيناً إلى بلده نجد، وقد عارضها من بعده شعراء كثيرون.

أَلاَ هَل مِن البَينِ المُفَرقِ مِن بُد
وَهَل لِلَيَالٍ قَد تَسَلَّفنَ مِن رَد
نَوَى أُم عَمرٍو حَيثُ تَغتَرِبُ النوى
بها ثُم يَخلو الكاشِحُونَ بها بَعدِي
وظني بها وَالله أَن لَن تضيرني
وُشَاةٌ لَدَيها لاَ يَضِيرُونَهَا عندي
وَقَد زَعَمُوا أَن المُحِب إِذَا دَنَا
يَمَلُّ وإََن النأي يَشفِي مِنَ الوَجدِ
بِكُل تَدَاوَينَا فَلَم يُشفَ مَا بنَا
عَلَى أَن قُربَ الدارِ خَيرٌ مِنَ البُعدِ
هواي بهذَا الغَور غَور تهَامَة
وَلَيسَ بهَذا الحَي مِن مُستوَى نَجدِ
فَوَ الله رَب الَبيت لاَ تجدينني
تَطَلّبتُ قَطعَ الحَبلٍ مِنكُم عَلَى عَمدِ
وَلا أَشتَرِى أَمراً يَكُونُ قَطِيعَةً
لِماَ بَينَنَا حَتى أغيّب في اللحدِ
فَمِن حُبهَا أحببت مَن لاَ يحبني
وَصَانَعتُ مَن قَد كنتُ أُبعِدُهُ جهدي
أَلا رُبما أَهدَى ليَ الشوقَ وَالجَوَى
عَلى النأي مِنهَا ذُكرةٌ قَلمَا تجدي
ألا ياصبا نجد متى هجت من نجد
لقد زادني مسراك وجدا على وجد

رعى الله من نجد أناس أحبهم
فلو نقضوا عهدي حفظت لهم ودي
إذاهتفت ورقاء في رونق الضحى
على غصن بان او غصون من الرند
بكيت كما يبكي الوليد ولم أكن
جليدا وأبديت الذي لم أكن أبدي
إذا وعدت زاد الهوى بانتظارها
وإن بخلت بالوعد مت على الوعد
وقد زعموا ان المحب إذا دنا
يمل وأن البعد يشفي من الوجد
بكل تداوينا فلم يشف مابنا
ألا أن قرب الدار خير من البعد
ألا أن قرب الدار ليس بنافع ٍ
إذا كنت من تهواه ليس بذي ود
- ديسمبر 14, 2017 ليست هناك تعليقات:
إرسال بالبريد الإلكترونيكتابة مدونة حول هذه المشاركة‏المشاركة على X‏المشاركة في Facebook‏المشاركة على Pinterest

قصيدة ليا ضاق صدرك

ليا ضاق صدرك يم الأحباب سقها
تـلقــى حبيباً بالمكــارم يواسيــك

والطيبــه تنصــاك ويقــول خــذهـا
ويفــديك باللي يملكه ثم يشريك

شــوف الطريق الساهله ثم عطها
وأبعــد عن اللــي بالعداوة يعاديــك

ترى الليال البيض واضـح سعدهــا
والا الليال المظلمــه مـا تقــديــك

والناس دايــم غارقه في جهدهـا
وتــرى قليل المعـرفة مــا يشافيك

كافح بنفسك ليــن ياتي وعدهــا
وأصبــر وصابـر وغامر في تحـديــك

شعر :::::: كك مسعد المطيري
- ديسمبر 14, 2017 ليست هناك تعليقات:
إرسال بالبريد الإلكترونيكتابة مدونة حول هذه المشاركة‏المشاركة على X‏المشاركة في Facebook‏المشاركة على Pinterest

الاثنين، 20 نوفمبر 2017

كتاب مجمع الامثال والحكم

https://books.google.com.sa/books?id=US4gDgAAQBAJ&pg
كتاب مجمع الامثل
- نوفمبر 20, 2017 ليست هناك تعليقات:
إرسال بالبريد الإلكترونيكتابة مدونة حول هذه المشاركة‏المشاركة على X‏المشاركة في Facebook‏المشاركة على Pinterest

الأحد، 12 نوفمبر 2017

من طرائف العريب

http://www.hayah.cc/forum/t16001.html


وقع بين الأعمش وزوجته وحشة ،

فسأل بعض أصحابه من الفقهاء أن يرضيها ويصلح مابينهما .
فدخل اليها وقال : إن أبامحمد شيخ كبير فلايزهدنك فيه عمش عينيه، ودقة ساقيه ، وضعف ركبتيه ، وجمود كفيه .
فقال له الأعمش: قبحك الله ، فقد أريتها من عيوبي مالم تكن تعرفه.
- نوفمبر 12, 2017 ليست هناك تعليقات:
إرسال بالبريد الإلكترونيكتابة مدونة حول هذه المشاركة‏المشاركة على X‏المشاركة في Facebook‏المشاركة على Pinterest
رسائل أحدث رسائل أقدم الصفحة الرئيسية
الاشتراك في: الرسائل (Atom)

قصة ساجر الرفدي العنزي و جاره خليف

  وهالقصة   بعد   وهي   من   طرائف   القصص   اللي   صارت   للشيخ   ساجر   الرفدي  .. من   القصص   والعلوم   اللي   صارت   لساجر   الرفدي   م...

  • هيئة القرن على بني عبد الله
      هيئة القرن   والكون الذي حصل  على بني عبد الله  يقوده ابن ثعلي حول سنة 1344 هجري قصيدة الشنيني السلمي , وهي أطول من ذلك :  هيض عليه طرقةً ...
  • قصيدة يومن ولد اللاش رزقه على أمه
    يالله ياجـال الامـور المهـمـه تجلا وهج قلب برا حـال راعيـه البر دجته والبحـر رحـت يمـه يقطعك ياحظ علـى الله مساعيـه يوم ان ولد ا...
  • قصيدة وقصة مرجان
    قصيده سمعنا بها من قديم لكن من المؤكد انه من تهامه   وهي تقول حسب الروايه اللتي عندي : ان هناك اخوه جار عليهم الز...

بحث هذه المدونة الإلكترونية

  • الصفحة الرئيسية

من أنا

صورتي
مسعد المطيري
جدة, مكة المكرمه, Saudi Arabia
هذه المدونة تهدف الى أثراء المعرفة الأدبية العامة التي تُعنى بأهتمامات الناس الأدبية والمعرفيه
عرض الملف الشخصي الكامل الخاص بي

أرشيف المدونة الإلكترونية

  • يونيو (7)
  • مايو (24)
  • أبريل (20)
  • مارس (21)
  • فبراير (18)
  • يناير (21)
  • ديسمبر (27)
  • نوفمبر (13)
  • أكتوبر (14)
  • سبتمبر (14)
  • أغسطس (31)
  • يوليو (27)
  • يونيو (31)
  • مايو (32)
  • أبريل (20)
  • مارس (24)
  • فبراير (12)
  • يناير (14)
  • ديسمبر (18)
  • نوفمبر (22)
  • أكتوبر (44)
  • سبتمبر (46)
  • أغسطس (33)
  • يوليو (32)
  • يونيو (25)
  • مايو (34)
  • أبريل (12)
  • مارس (16)
  • فبراير (8)
  • يناير (21)
  • ديسمبر (16)
  • نوفمبر (4)
  • أكتوبر (10)
  • سبتمبر (3)
  • أغسطس (4)
  • يوليو (5)
  • يونيو (16)
  • مايو (10)
  • أبريل (18)
  • مارس (4)
  • فبراير (8)
  • يناير (19)
  • ديسمبر (3)
  • نوفمبر (9)
  • أكتوبر (13)
  • سبتمبر (17)
  • أغسطس (23)
  • يوليو (18)
  • يونيو (15)
  • مايو (12)
  • أبريل (16)
  • مارس (7)
  • فبراير (16)
  • يناير (10)
  • ديسمبر (2)
  • نوفمبر (7)
  • أكتوبر (2)
  • سبتمبر (3)
  • أغسطس (4)
  • يوليو (10)
  • يونيو (1)
  • مايو (7)
  • أبريل (6)
  • مارس (2)
  • فبراير (1)
  • يناير (1)
  • أكتوبر (2)
  • أغسطس (1)
  • يونيو (1)
  • أبريل (4)
  • مارس (19)
  • فبراير (12)
  • ديسمبر (3)
  • أغسطس (1)
  • يوليو (3)
  • يونيو (1)
  • أبريل (3)
  • مارس (3)
  • فبراير (4)
  • ديسمبر (2)
  • نوفمبر (2)
  • أكتوبر (5)
  • سبتمبر (11)
  • أغسطس (4)
  • يوليو (1)
  • يونيو (3)
  • مايو (5)
  • أبريل (1)
  • مارس (7)
  • فبراير (1)
  • يناير (1)
  • ديسمبر (1)
  • أكتوبر (1)
  • يوليو (1)
  • يونيو (2)
  • فبراير (2)
  • ديسمبر (1)
  • أكتوبر (1)
  • سبتمبر (5)
  • أغسطس (2)
  • يوليو (11)
  • يونيو (9)
  • مايو (24)
  • أبريل (1)
  • مايو (8)
  • أبريل (3)
  • مارس (12)

الإبلاغ عن إساءة الاستخدام

المظهر: علامة مائية. يتم التشغيل بواسطة Blogger.