الأحد، 5 مارس 2017

بلادي وإن جارت على عزيزة

  1. بلادي وإن جارت على عزيزة .. وأهلي وإن ضنوا على كرام
  2. .بــــلادي وأن هانت علـى عزيزة
    ولو أننى أعــــرى بهـــا وأجـوع
    ولى كف ضرغام أصول ببطشها
    وأشرى بها بين الـورى وأبيـــع
    تظل ملوك الأرض تلثــم ظهرهـا
    وفـــى بطنها للمجدبين ربيــــــع
    أأجعلها تحــت الثرى ثـــم أبتغى
    خلاصا لهــا؟ أنـــي اذن لوضيع
    وما أنا إلا المسك فــي كل بلدة
    أضــــوع وأما عندكم فأضيــع
      الكثير من الناس لا يعرف قائل هذا البيت المحرف الذى هو .. بلادي وإن جارت على عزيزة .. وأهلي وإن ضنوا على كرام
    وقصته، فأحينا ينسبونه للشاعر أبى فراس الحمداني ومرة لأحد شعراء لبنان وأحيانا ينسبونه لأحمد شوقي ولكن في الحقيقة، قائل البيت الأصلي هو : الشريف قتاده أبوعزيز بن ادريس بن مطاعن بن عبدالكريم بن موسى بن عيسى بن سليمان بن عبدالله أبى الكرم بنموسى الجون بن عبدالله بن حسن بن الحسن بن على بن أبى طالب رضى الله عنه وقد تولى أمارة مكة المكرمة عام 597 هـ وتوفي عام 617 هـ.
    حكاية البيت
    وقال هذه الأبيات في عام 609هـ لأمير ركب الحاج - حسام الدين بن أبي فراس الذى دعاه لزيارة الخليفة في بغداد إلا أن أبوعزيز قال له: أنظر في ذلك ثم تسمع الجواب، وكان أبوعزيز في العام 608 هـ قد أخذ الحاج العراقي وقتل منهم من قتل وذلك بسبب قيام شخص يدعى الحسيني من حجاج العراق بقتل ابن عم الشريف قتاده يسمى هارون وكنيته أبوعزيز وهو يشبه قتاده، فلما سمع قتاده بذلك قال: ما كان المقصود إلا أنا وأقسم أن لا يبقى من الحاج العراقي أحدا، فلذلك عندما طلب منه الخليفة زيارة بغداد توقع أبوعزيز أن ذلك إستدراج له وأن الخليفة سوف يعاقبه على أخذه الحاج في العام السابق، فأجتمع ببنى عمه من الأشراف وقال يا بني الزهراء عزكم إلى أخر الدهر مجاورة هذه البناية والأجتماع في مصالحها وأعتمدوا بعد اليوم أن تعاملوا هؤلاء البشر يوهنوكم من طريق الدنيا والأخرة ولا يرغبوكم بالأموال والعدد وان الله عصمكم وعصم أرضكم بانقطاعها وأنها لا تدرك الا بشق الأنفس ثم غدا أبوعزيز الى أمير الركب وقال له: أسمع الجواب ثم أنشد ما قاله شعرا ً:
    بــــلادي وأن هانت علـى عزيزة
    ولو أننى أعــــرى بهـــا وأجـوع
    ولى كف ضرغام أصول ببطشها
    وأشرى بها بين الـورى وأبيـــع
    تظل ملوك الأرض تلثــم ظهرهـا
    وفـــى بطنها للمجدبين ربيــــــع
    أأجعلها تحــت الثرى ثـــم أبتغى
    خلاصا لهــا؟ أنـــي اذن لوضيع
    وما أنا إلا المسك فــي كل بلدة
    أضــــوع وأما عندكم فأضيــع
    إلا أن أمير الركب كان من الحكماء حيث قال له: يا شريف أنت ابن بنت رسول الله عليه الصلاة والسلام والخليفة أبن عمك وأنا مملوك تركى لا أعلم من الأمور التى في الكتب ما علمت ولكنني قد رأيت أن هذا من شر العرب الذين يسكنون البوادي وقطاع الطرق ومخيفى السبيل، وحاشا الله أن أحمل هذه الأبيات عنك الى الديوان فأكون قد أحدثت على ابن بنت نبي الله صلى الله عليه وسلم ما ألعن عليه في الدنيا والأخرة وأحرق بسببه في الأخرة والله لو بلغ هذا إليه لجعل جميع الوجوه إليك حتى يفرغ منك وما لهذا من ضرورة أنه قد خطر لك أنه ماستدرجوك وأنك لا تسير إليهم فقل قولا ًحميدا ًوان كان فعلك ما قد علمت.
    فأصغى إليه أبو عزيز قتاده وعلم أنه رجل عاقل ناصح ساع بخير لمرسله وللمسلمين، فقال أبوعزيز: كثر الله في المسلمين مثلك فما الرأي عندك، فقال أمير الركب: ترسل من أولادك من لا تهتم اذا جرى عليه ما تتوقعه ومعاذ الله ان يجرى إلا ما تحبه وترسل معه جماعة ذوى الأنساب والهيئات من الشرف فيدخلون مدينة السلام بأيديهم أكفانهم وسيوفهم مسلولة ويقبلون العتبة ويتوسلون برسول الله عليه الصلاة والسلام وبصفح أمير المؤمنين وسترى ما يكون لك من الخير من أمير المؤمنين ومن الناس، والله لئن لم تفعل هذا لتركبن الأثم العظيم ويكون مالا يخفى عليك، فشكره ووجه صحبته ولده وأشياخ الشرفاء ودخلوا بغداد على تلك الهيئة التى رتبهم فيها وهم يصيحون ويبكون ويتضرعون، والناس يبكون لبكائهم واجتمع الخلق كأنه المحشر ومالوا إلى باب النوبي من أبواب المدينة فقبلوا العتبة وبلغ الخبر الناصر فعفى عنهم وعن من أرسلهم وأنزلهم الديار الواسعة وأكرمهم الكرامة التى ظهرت واشتهرت وعادوا إلى أبى عزيز قتاده بما أحب. وكان بعد ذلك يقول:
    لعن الله أول رأى عند الغضب ولا أعدمنا عاقلا ً ناصحا. 

دعاء شامل ونافع بأمر الله

اللهم صل وسلم وبارك على حبيبك محمد النبي الهادي.. اللهم آمين...
"اللَّهُمَّ؛ إِنِّي أَسْأَلُكَ رَحْمَةً مِنْ عِنْدِكَ تَهْدِي بِهَا قَلْبِي، وَتَجْمَعُ بِهَا أَمْرِي، وَتَلُمُّ بِهَا شَعَثِي، وَتُصْلِحُ بِهَا غَائِبِي، وَتَرْفَعُ بِهَا شَاهِدِي، وَتُزَكِّي بِهَا عَمَلِي، وَتُلْهِمُنِي بِهَا رُشْدِي، وَتَرُدُّ بِهَا أُلْفَتِي، وَتَعْصِمُنِي بِهَا مِنْ كُلِّ سُوء.
اللَّهُمَّ؛ أَعْطِنِي إِيمَانًا وَيَقِينًا لَيْسَ بَعْدَهُ كُفْرٌ، وَرَحْمَةً أَنَالُ بِهَا شَرَفَ كَرَامَتِكَ فِي الدُّنْيَا وَالْآخِرَةِ.
اللَّهُم؛َّ إِنِّي أَسْأَلُكَ الْفَوْزَ فِي الْقَضَاءِ، وَنُزُلَ الشُّهَدَاءِ، وَعَيْشَ السُّعَدَاءِ وَالنَّصْرَ عَلَى الْأَعْدَاءِ.
اللَّهُمَّ؛ إِنِّي أُنْزِلُ بِكَ حَاجَتِي، وَإِنْ قَصُرَ رَأْيِي، وَضَعُفَ عَمَلِي.. افْتَقَرْتُ إِلَى رَحْمَتِك،َ فَأَسْأَلُكَ يَا قَاضِيَ الْأُمُورِ، وَيَا شَافِيَ الصُّدُورِ؛ كَمَا تُجِيرُ بَيْنَ الْبُحُور..ِ أَنْ تُجِيرَنِي مِنْ عَذَابِ السَّعِيرِ، وَمِنْ دَعْوَةِ الثُّبُورِ، وَمِنْ فِتْنَةِ الْقُبُورِ.
اللَّهُمَّ؛ مَا قَصُرَ عَنْهُ رَأْيِي، وَلَمْ تَبْلُغْهُ نِيَّتِي، وَلَمْ تَبْلُغْهُ مَسْأَلَتِي مِنْ خَيْرٍ وَعَدْتَهُ أَحَدًا مِنْ خَلْقِكَ، أَوْ خَيْرٍ أَنْتَ مُعْطِيهِ أَحَدًا مِنْ عِبَادِكَ.. فَإِنِّي أَرْغَبُ إِلَيْكَ فِيهِ، وَأَسْأَلُكَهُ بِرَحْمَتِكَ رَبَّ الْعَالَمِينَ.
اللَّهُمَّ؛ يَا ذَا الْحَبْلِ الشَّدِيدِ، وَالْأَمْرِ الرَّشِيدِ.. أَسْأَلُكَ الْأَمْنَ يَوْمَ الْوَعِيدِ، وَالْجَنَّةَ يَوْمَ الْخُلُودِ، مَعَ الْمُقَرَّبِينَ الشُّهُودِ، الرُّكَّعِ السُّجُودِ، الْمُوفِينَ بِالْعُهُودِ، إِنَّكَ رَحِيمٌ وَدُودٌ، وَأَنْتَ تَفْعَلُ مَا تُرِيدُ.
اللَّهُمَّ؛ اجْعَلْنَا هَادِينَ مُهْتَدِينَ، غَيْرَ ضَالِّينَ وَلَا مُضِلِّينَ، سِلْمًا لِأَوْلِيَائِكَ وَعَدُوًّا لِأَعْدَائِك،َ نُحِبُّ بِحُبِّكَ مَنْ أَحَبَّكَ، وَنُعَادِي بِعَدَاوَتِكَ مَنْ خَالَفَكَ.
اللَّهُمَّ؛ هَذَا الدُّعَاءُ وَعَلَيْكَ الْإِجَابَةُ، وَهَذَا الْجُهْدُ وَعَلَيْكَ التُّكْلَانُ.
اللَّهُمَّ.. اجْعَلْ لِي نُورًا فِي قَلْبِي، وَنُورًا فِي قَبْرِي، وَنُورًا مِنْ بَيْنِ يَدَيَّ، وَنُورًا مِنْ خَلْفِي، وَنُورًا عَنْ يَمِينِي، وَنُورًا عَنْ شِمَالِي، وَنُورًا مِنْ فَوْقِي، وَنُورًا مِنْ تَحْتِي، وَنُورًا فِي سَمْعِي، وَنُورًا فِي بَصَرِي، وَنُورًا فِي شَعْرِي، وَنُورًا فِي بَشَرِي، وَنُورًا فِي لَحْمِي، وَنُورًا فِي دَمِي، وَنُورًا فِي عِظَامِي.
اللَّهُمَّ؛ أَعْظِمْ لِي نُورًا، وَأَعْطِنِي نُورًا، وَاجْعَلْ لِي نُورًا.
سُبْحَانَ الَّذِي تَعَطَّفَ الْعِزَّ وَقَالَ بِه،ِ سُبْحَانَ الَّذِي لَبِسَ الْمَجْدَ وَتَكَرَّمَ بِهِ، سُبْحَانَ الَّذِي لَا يَنْبَغِي التَّسْبِيحُ إِلَّا لَه،ُ سُبْحَانَ ذِي الْفَضْلِ وَالنِّعَمِ، سُبْحَانَ ذِي الْمَجْدِ وَالْكَرَمِ، سُبْحَانَ ذِي الْجَلَالِ وَالْإِكْرَامِ

المصدر : منتدى شنواى التعليمى:رابط الموضوع:

الاثنين، 27 فبراير 2017

قصيدة يا حادي العيس يوســـف اللمبجي






قصيد يا حادي العيس
الشاعر العراقي يوسف اللمبجي

قصيدة لما اناخوا قبيل الصبح عيسهم
رغم قصر القصيدة الا انها خلدت بحناجر عراقية وكويتية وشامية ومصرية ، حيث ترسم مشهدا دراميا يصف ألم رحيل المحبوب وجنونه في تذكرها
فهل حقا كان الشاعر مجنونا؟؟؟؟
ما هي قصتها..؟؟؟
ذكرت القصة في كتاب العقد الفريد لابن عبد ربه انه والقصة حدثت في الفترة العباسية في سنة ست وأربعين وأربعمائة هـ :
حدثنا عبد الله بن عبد العزيز السامري قال:
مررت بدير هرقل أنا وصديق لي.... ( الدير موجود على طريق بغداد وواسط)
فقال هل لك أن تدخل فتنظر إلى ما فيه من ملاح المجانين،
دخلنا وإذا بشاب حسن الوجه، مرجل الشعر، مكحول العين، أزج الحواجب، كأن شعر أجفانه قوادم النسور، وعليه طلاوة تعلوها حلاوة، مشدود بسلسلة إلى جدار،فحين بصر بنا قال مرحبا بالوفد قرب الله بكم بابي، من أين أقبلتم ؟ فقلنا جعلنا فداءك ومتسع الله بك أقبلنا من كذا، ثم قلنا له ما أجلسك ههنا وأنت لغير هذا المكان أهل وهو لغيرك محل، فتنفس الصعداء وهو مشدود إلى الجدار في سلسلة وصوب طرفه إلينا وأنشد:
الله يعلم أنني كمد ... لا أستطيع أبث ما أجد
روحان لي روح تضمنها ... بلد وأخرى حازها بلد
أما المقيمة ليس ينفعها ... صبر وليس يقرها جلد
وأظن غائبتي كشاهدتي ... بمكانها تجد الذي أجد
ولما فرغ من شعره التفت إلينا فقال هل أحسنت فقلنا نعم ثم ولينا، فقال بأبي ما أسرع ذهابكما أعيراني سمعكما فعدنا إليه فأنشد:
لما أناخوا قبيل الصبح عيسهم
وحمّلوها وسارت في الدجى الأبل
و أرسلت من خلال الشق ناظرها
ترنو اليّ و دمع العين ينهمل
و ودّعت ببنان عقدهُ علم
وناديت لا حملت رجلاك يا جملُ
يا حادي العيس عرِّجْ كي أودعهـم
يا حادي العيس في ترحالك الأجـل
اني على العهد لم انكر مودتهم
يا ليت شعري بطول البعد ما فعلوا
ويلي من البين ما حل بي وبهم
من ناظرِ البين حل البينُ فارتحلوا
لما علمت أن القوم قد رحلوا
و راهب الدير بالناقوس منشغلُ
شبكت عشري على رأسي وقلت له
يا راهب الدير هل مرت بك الابلُ
يا راهب الدير بالإنجيـل تخبرنـي
عن البدور الللواتي ها هنـا نزلـوا
فحن لي وبكى وأنّ لي وشكى
و قال لي يا فتى ضاقت بك الحيلُ
ان البدور اللواتي جئت تطلبها
بالأمس كانوا هنا واليوم قد رحلوا
شبكت عشري على رأسي وقلت له
يا حادي العيس لا سارت بك الإبـل
ليت المطايا التي سارت بهم ضلعت
يوم الرحيل فلا يبقـى لهـم جمـل
فقلنا له( على سبيل المزاح الثقيل )لننظر ما يفعل : لقد ماتوا.
قال: أقسمت عليكم ماتوا
قلنا: نعم
فجذب نفسه في السلسلة جذبة دلع منها لسانه وبرزت عيناه وانبعث الدم من شفتيه وشهق فإذا هو ميت. فما ندمنا على شيء أعظم منه.
في الموسوعة الشعرية نسبت للشاعر ماني الموسوس
و أظنني قرأت لأحدهم في احد المنتديات ينسبها لماني أيضا

موسوعة المطر

الأحد، 1 يناير 2017

أبيات و الشعر في شكوى الزمان /http://www.startimes.com/?t=619829


في شكوى الزمان وانقلابه والصبرعلى المكاره والفرج بعد الشدة

قال الإمام الشافعي رضي الله عنه

ولرب نازلة يضيق بها الفتى ذرعـا                  وعند الله منهـــا المخـــرج

ضاقت فلما استحكمت حلقاتهـا                  فرجت وكنت أظنهـا لا تفــرج

وقال الإمام علي بن أبي طالب
تنكر لي دهري ولم يــدر أنـني                   أعز وروعات الأمـور تهـــون
فظل يريني الخطب كيف اعتداؤه                    وبت أريـه الصبر كيف يكــون

قُل لِلّذي بِصُروفِ الدَّهر عَيَّرنا
وَلا يعار بِها في دَهرِهِ بَشَرُ
قَد أُولِعَ الدهرُ إِغراءً بِذي شَرَفٍ
هَل عانَدَ الدّهر إِلّا ما لَهُ خَطَرُ
وَكَم عَلى الأَرضِ مِن خَضراء مورِقةٍ
مِن ذاتِ زَهرٍ وَأُخرى ما لَها زَهَرُ
ما لا ثِمارَ لَها أَو زهرَ قَد سَلِمت
وَلَيس يُرجم إِلّا ما لَهُ ثَمَرُ
أَما تَرى البحرَ تَعلو فَوقَهُ جِيَفٌ
وَلَيسَ يُمسِكُها في جَوفِهِ البحرُ
يُريدُ إِخراجَها إِذ أَنّها قَذَرٌ
وَيَستَقِرُّ بِأَقصى قَعرِهِ الدُّررُ
وَفي السّماءِ نُجومٌ ما لَها عَدَدٌ
بَل لَيسَ يحصرُ مِنها ما يَرى البصرُ
أَخسُّها لَم يَنلهُ الكسفُ في زَمَنٍ
وَلَيسَ يُكسفُ إِلّا الشّمسُ وَالقمرُ

الأحنف العكبري






وقال محمد بن بشر الخارجي
إن الأمور إذا انسدت مسالكهـا                    فالصبر يفتح منها كل مـا ارتجــا
لا تيأسن وإن طالت مطالبـــة                   إذا استعنت بصـبر أن ترى فرجـا

وقال ابن نباتة السعدي
صبرا على نوب الزمـــــان                    وإن أبى القلـــب الجريـــح
فلكل شــيء آخــــــر                   إمـــا جميـــل أو قبيــح

وقال محمود سامي البارودي
خفض عليك ولا تجزع لنائبـــة                  فالدهــر يعتر في الإنسان أحيانـا
فكل ناء قريب إن صبرت لـــه                  وكل صعب إذا قاومتـه هانـــا

وقال زهير ابن أبي سلمى
ثلاث يعز الصبر عنـد وقوعهــا                 ويذهـــل عنها عقـل كل لبيـب
خروج اضطرار مـن بلاد يحبهــا                 وفرقـــة أحباب وفقــد حبيب
وقال محمود الوراق
إني رأيت الصبر خيـر معـــول                  في النائبــــات لمن أراد معـولا
ورأيت أسـباب القناعة أكــدت                 بعـرى الغنى فجعلتهـا لي معقــلا
فإذا نبا بـي منـزل جاوزتـــه                  وجعلـــت منه غيره لي مــنزلا
وإذا غلا شيء علـي تركتـــه                  فيكون أرخص ما يكون إذا  غــلا

وقال الإمام علي ابن أبي طالب

اصبـر قليلا فبعد العسر تيســير                  وكـــل وقت له أمــر وتدبـير
وللمهيمـن فـي حالاتنا نظــر                   وفــوق تدبيرنــا لله تدبـــير

وقال أيضا
إني رأيت وفـي الأيام تجربـــة                    للصــبر عاقبــة محمودة الأثــر
وقـل من جد في أمر يؤملـــه                    واستصحب الصبر إلا فـاز بالظفــر

وقال أيضا
أتصبر للبلوى عـزاء وحسبــة                     فتؤجــر أم تسلـو سلو البهائــم
خلقنا رجالا للتجلـد  والأسـى                     وتلك الغوانـــي للبكـا والمــآتم

وقال آخر
تصبر أيها العبــد اللبيـــب                      لعلك بعــد صــبرك ما تخيــب
وكل الحادثــات إذا تناهــت                       يكون وراءهــا فــرج  قريــب

وقال آخر
عسى الهــم الذي أمسيت فيـه                  يكـــون وراءه فــرج قــريب
فيــأمن خائــف ويغاث عان                  ويــأتي أهلــه النائـي الغــريب

وقال آخر
إذا ابتليت فثق بالله وارض بـــه                 إن الذي يكشــف البلـوى هـو الله
اليأس يقطع أحيانـــا بصاحبـه                 لا تيـــأسن فــإن الصانــعَ الله
إذا قضى الله  فاستسلم  لقدرتــه                 فما تـــرى حيلـة فيما قضـى الله

وقال آخر
الدهر أدبني والصبر رباني  والفـوت                 أقنعنـي واليــــأس أغنانـــي
وحنكتني من الأيـــام تجربــة                 حتى نهيت الذي قـد كـــان ينهاني

وقال إسحاق الموصلي
هي المقادير تجـري في أعنتهـــا                 فااصبـر فليس لهـــا صبر على حال
يوما تريـك خسيس الأصـــل                  ترفعــــه ويوما تخـفض العــالي

وقال آخر
اصبر قليلا وكــن بالله معتصمـا                 لا تعجلن فـإن العجــز بالعجــل
الصبر مثل اسمه في كــل نائبــة                 لكــن عواقبه أحلـى مــن العسل

وقال آخر
أيا صاحبي إن رمت أن تكسب العلى                 وتــرقى إلـى العليــاء غير مزاحم
عليك بحسن الصبر في كل حالــة                  فمـا صابــر فيمـا يـروم بنـادم

وقال إبراهيم النبهاني
تعــز فــإن الصبر بالحر أجمـل                  وليس على ريب الزمــان معــول
فلو كان يغني أن يرى المرء جازعـا                  لنازلـة أو كــان يغـــني التذلل
لكان التعزي عنـد كـل مصيبـة                   ونازلـة بالحـر أولـى وأجمــــل
فإن تكـن الأيام فينـا تبـدلـت                   ببؤسى ونعمـى والحوادث تفعـــل
فما لينت منا قنــاة صليبـــة                   ولا ذللتنـا للـذي ليس  يجمـــل
ولكن عهدناها نفوســا  كريمـة                   تحمـل ما لا يـستطـاع فتحمــل

وقال الفرزدق
إذا ما الدهر جـــر على أنـاس                  مصائبـــه أنــاخ  بآخرينـــا
فقل للشامتين  بنـــا أفيقــوا                   سيلقــى الشامتــون كمـا لقينا

وقال آخر
روعت بالبين حتى ما أراع لـــه                  وبالمصائب فـــي أهلــي وجيراني
لم يترك الدهر لي خِلا أضن بـــه                  إلا اصطفاه بنـــأي أو بهجــران

وقال آخر
تعـودت مس الضر حتى ألفتــه                   وأسلمني طــول البـلاء إلى الصـبر
ووسع صدري للأذى كثرة  الأذى                   وكان قديما قــد يضيق بهـا صدري

وقال أبو الطيب المتنبي
كيف الرجاء مـن الخطوب تخلصا                    من بعد ما أنشبــن فـي أظافــرا
أوجدنني ووجدن حزنا واحــدا                     متناهيــا فجعلنه لـي صاحبـــا
ونصبنني غـرض الرماة تصيبـني                      محــن أحـد من السيوف مضاربـا
أظمأتنـي الدنيا فلمـا جئتهــا                     مستسقيا مطرت علـي مصائبـــا

وقال أبو الفتح البستي
تعس الزمان فإن في أحشائـــه                      بغضـا لكـل مقــدم ومفضــل
وتـراه يعشق كل نـذل ساقـط                     عشــق النتيجـة للأخـس الأرذل



وقال تاج الدولة ابن عضد الدولة
حتى متى نكبـات الدهر تقصدنـي                     لا أستريح مـن الأحـزان والفكــر
إذا أقول مضى مـا كنت أحـذره                  مـن الزمـان رمـاني الدهـر بالغيـر

وقال آخر

أتحسبنــا إذا قلنـــا بلينــا                 بلينا أو يــروم القلــب  لينـــا
ولسنـا الساخطيـن إذا رزينــا                  نعــم يلقـى القضـى قلبا رزينــا
إذا طاش الزمـان  بنــا حلمنـا                  ولكنــا نهينــــا أن نـهينــا

وقال الوزير المهلبي
ألا مـوت يبـاع فـأشتـريــه                 فهــذا العيش  مــالا خــير فيه
إذا أبصرت قـبرا مــن بعيــد                 وددت لــو أنــني ممــا يليــه

وقال ابن الرومي
دهـــر علا قـدر الوضيع بـه                 وتـــرى الشريف يحطــه شرفـه
كالبحر يرسب فيـــه لـؤلـؤه                 سفـــلا ويعلــوا فـوقه جيفـه

وقال عبد القادر التميمي
يا سائلـي عــن قصــــتي                  دعنـــي أمـــوت بغصتــي
المـال فـي أيـدي الـــورى                  واليـــأس منهـــم حصتــي


معلقة الأعشى وقصته

  وَدِّع   هُرَيرَةَ   إِنَّ   الرَكبَ   مُرتَحِلُ   وَهَل   تُطيقُ   وَداعاً   أَيُّها   الرَجُلُ غَرّاءُ   فَرعاءُ   مَصقولٌ   عَوارِضُها ...